للتواصل معنا37212566-48408097

الخميس، مايو 02، 2013

قافلة طبية مغربية تجري فحوصات وعمليات جراحية بمدينة لعيون شرق موريتانيا

قافلة طبية مغربية تجري فحوصات وعمليات جراحية بمدينة لعيون شرق موريتانياتقوم قافلة طبية مغربية متعددة الاختصاصات باجراء عمليات جراحية ومعاينات طبية بالمركز الاستشفائي لمدينة لعيون شرق موريتانيا  وتستمر إلى غاية يوم السبت المقبل لفائدة المرضى من المعوزين وذوي الدخل المحدود.
وأفاد البروفسور سعد برادة ٬ الكاتب العام للجمعية المغربية - الموريتانية للصداقة والتعاون ٬الجهة المنظمة لهذه القافلة الطبية ٬ أن الفريق الطبي المغربي أنجز في اليومين الماضيين 1523 معاينة طبية و12 عملية بعضها شديدة التعقيد منها حالتي امرأتين الأولى كانت في وضعية حرجة جراء نزيف باطني داخلي نتيجة حمل خارج الرحم والثانية خضعت لعملية استغرقت أربع ساعات من أجل إزالة 48 كويرة من رحمها.
وأضاف البروفسور برادة الأخصائي في الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء٬ أنه إلى جانب الاستشارات الطبية والفحوصات٬ تقوم القافلة بتوزيع كميات هائلة من الأدوية مجانا على المرضى ٬مؤكدا أن هذه العملية الإنسانية٬ تأتي بمبادرة من الجمعية المغربية - الموريتانية للصداقة والتعاون" تجسيدا لروابط الأخوة والصداقة التي تربط بين الشعبين المغربي والموريتاني".
وأشار إلى أنه رغم تعدد أنشطتها٬ فإن الجمعية المغربية - الموريتانية للصداقة والتعاون٬ التي تأسست عام 2001 ٬ ويرأسها الشيخ محمد ماء العينين بن أحمد٬ تركز بالأساس على الجانب الطبي حيث تقدم استشارات طبية للمرضى الموريتانيين الوافدين إلى المغرب ومساعدتهم على تلقى العلاجات الضرورية بالمستشفيات المغربية وخاصة المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء٬ فضلا عن مساعدة الطلبة الموريتانيين الراغبين في مواصلة دراساتهم الجامعية بالمغرب في الحصول على منح دراسية..
وكانت القافلة ذاتها قد زارت مطلع الشهر الجاري مدينة الزويرات ( 750 كلم شمال نواكشوط) حيث قدمت 2475 استشارة طبية وأجرت 43 عملية جراحية . ويذكر أن الجمعية سبق أن نظمت قوافل طبية مماثلة في مدن موريتانية أخرى منها العاصمة نواكشوط وأطار والنعمة وأكجوجت والزويرات. 
نقلا عن الصحراء ميديا

ليست هناك تعليقات: