للتواصل معنا 37492352

الثلاثاء، أغسطس 07، 2012

معركة "النيملان" الخالدة الشناقطة يتوحدون ضد الإستعمار الفرنسي في 17 رمضان ذكري بدر الكبري


17 رمضان 1324هـ 5 نوفمبر 1906م، كان المجاهدون قد عسكروا في ناحية "النيملان" في منتصف شهر أكتوبر بغية قطع الإمدادات عن الوحدات الفرنسية المتمركزة في تجكجة.
وكان عدد جيش المجاهدين حوالي سبعمائة رجل تحت إمرة الشيخ حسنا ولد الشيخ ماءالعينين والأمير مولاي إدريس بن عبد الرحمن عم سلطان المغرب آنذاك، وقد انطلق جل هذا الجيش من مدينة السمارة ولديهم أكثر من ستمائة بندقية سريعة الطلقات ولما وصل إلى مشارف آدرار انضم إليهم كثير من القبائل كأولاد أبي السباع، ومشظوف آدرار ومجموعات من قبائل الشوكة بآدرار، فضلا عمن انضم من قبائل البراكنة، وتكانت، والرقيبة، والحوض ولما
وصل جيش المجاهدين إلى "النيملان"، بعث قادة الجيش رسالة إنذار إلى الحاكم العسكري في تجكجة يطلبون منه الخروج من تجكجة ومن سائر بلاد المسلمين التي احتلتها القوات الفرنسية، فلما وصلت الرسالة إلى الحاكم، أمر باعتقال حاملها وتجريده من سلاحه، ثم أطلق رصاصة فوق رأسه تخويفا له، وقال له: هذا هو جوابكم، وشرع في الحال بإرسال وحدة عسكرية تتألف من ستين من الرماة  السينغاليين وثلاثين من "الكوميات" بقيادة ضابطين هما الملازمان: فانصان وأندريو واتجهوا نحو النيملان، بغية مباغتة المجاهدين ومهاجمتهم على حين غرة.
ولولا الإنذار الذي جاءهم به الشيخ بن عبد الله بن محم عاشور العلوي لأباد الجنود الفرنسيون الكثير منهم قبل أن يشعروا بهم وذلك أنه رآى كتيبة من القوات الفرنسية تخرج من ثكنتها وقت العصر، وتتجه نحو "النيملان" فتيقن أنهم يريدون مهاجمة المجاهدين المتمركزين في وادي "النيملان"، فخرج محاذيا لهم من بعيد، حتى توارى عن أعينهم، فطفق يعدو لإعلام المجاهدين ووصلهم قبل هجوم الفرنسيين عليهم فشرع جيش المجاهدين في الاستعداد للمواجهة.
يقول محمد الشيخ بن اعلي بيبه، وقد حضر هذه المعركة: إن المجاهدين توزعوا إلى ثلاثة فرق، فرقة أخذت مواقعها في العدوة الشرقية للوادي، وهي جبهة إدوعيش، وفرقة في العدوة الغربية للوادي وهي جبهة تضم الأغلال وإدولحاج وتجكانت وغيرهم، والثالثة صارت إلى وسط الوادي وهي جبهة السمارة وآدرار ومن انضم إليها.
قرر قائد المفرزة الفرنسية أن يشن هجوما مباغتا عند طلوع الفجر، قسم يرتدي لباسا أحمر مزركشا يتقدمهم واحد يعزف في بوق عسكري، وقسم من الرماة أيضا و"الكوميات" والمجندين وطوال الطريق، الذي سلكوه من "تجكجة" إلى "النيملان"، لم يسمح الضابط بايقاد النار أو إضاءة المصابيح اليدوية، بل ساروا في الظلام حفاظا على سر خطة المباغتة.
بعد بزوغ الشمس بساعة وصل الملازم إلى وادي "النيملان" حيث وجه إحدى الفرق إلى العدوة الشرقية وتوغل بالأخرى في وسط الوادي وفور وصوله شرع في شن هجوم مكثف على طائفة من المجاهدين حاولوا الإحاطة به من كل الجهات، حتى أنهم استداروا به كالحلقة، لكنه نجح في اختراق صفوفهم واستطاع صد هجوم مضاد، حيث سقطت جماعة من المجاهدين في مرمى نيران المدفع الرشاش (بوتاسارت) ومضى مخترقا الطوق، وهو يطلق وابلا من الرصاص في كل الاتجاهات بواسطة مدفعه الرشاش، لكن المجاهدين عاودوا الكرة وقاموا بسلسلة من الهجمات المستميتة احتدم القتال خلالها بضراوة، وضاق الخناق على الفرقة الفرنسية، ولم تزل المعركة تستعر والفارس مع قرينه يصطدم حتى كادت الحراب تستخدم بالأيدي، وثبت المجاهدون ثباتا عظيما، عندئذ شرعت الفرقة الفرنسية في التقهقر إلى الوراء، والاحتماء ببعض الصخور الكبيرة، فوجئ الضابط الفرنسي بالرصاص المتدفق من الأسلحة ذات الطلقات السريعة، ووجد نفسه تحت لهيب بنادق جماعة المريدين الذين سقط قائدهم شهيدا بالقرب منه، وصار الشريف ينادي بأعلى صوته: عجلوا بأرواحهم إلى عرصات القبور، فاندفع شباب وكهول يتوقدون حماسا إلى ساحة الوغى بحثا عن الشهادة في سبيل الله، كما قام إلى جانب الشريف أيضا سيدي المختار بن الشيخ القاضي الإجيجبي يحرض على الجهاد ويقول: أيها الناس من فاته يوم بدر فليشارك في هذا اليوم.
وفي أعقاب المعركة، وفرار فلول المنهزمين، اعترض طريقهم المجاهد محمد المختار بن الحامد الكنتي في كوكبة من فرسانه وقضى على بقيتهم، ذلك أن محمد المختار لما علم بإندلاع القتال بين المجاهدين والقوات الفرنسية صار يولول ويقول: "المسلمون يقتلون، لا حياة بعد اليوم وامتطى صهوة جواده وأمر فرسانه بالغارة من الخلف على الفرنسيين وعندما اقترب من "النيملان" وجد فلول المنهزمين يفرون في اتجاه "تجكجة" وشد عليهم هو وأصحابه شدة رجل واحد فقضوا عليهم جميعا.
في هذه المعركة أصيب أحمد محمود بن بكار بن أسويد أحمد بجروح متعددة وهو مستمر في القتال وكان من فرسان المجاهدين وشجعانهم في ذلك اليوم حيث كان قائد جبهة إدوعيش.
يقول كل من عالي بن بكار الإعيشي والدي بن الزين العلوي إن بكار بن عثمان، وهو شاهد عيان، حدثهما أن أحمد محمود بن بكار هو الذي قتل الملازم قائد الوحدة الفرنسية، صاحب المدفع الرشاش وثلاثة آخرين من الفرنسيين.
وتقول رواية الأغلال إن الذي قتل قائد الوحدة الفرنسية هو محمد بن عبدي بن الصافي، وأن الذي قتل الضابط الآخر هو محمد بن النذير الذي استشهد في ساحة المعركة، وبهذا حدثني كل من أحمد بن الحكي وخنا بن أببونه الغلاويان، وقال أحمد بن حكي إن الذي حدثه بذلك هو خليل بن حجب وقد شهد المعركة.
أما رواية الفرنسيين فتقول إن الملازم أندريو والرقيبين اللذين معه لقوا حتفهم برصاص فرقة المريدين القادمين من السمارة الذين تخندقوا في الكمين الذي نصبه لهم مولاي إدريس وقد أشار إلى هذا الرائد "جيلييه" بقوله: "... فنصب له مولاي إدريس – الذي أشعره إدوعلي تجكجة – كمينا ووجد نفسه منذ البداية محاطا بقوى أكثر منه بكثير، وبالرغم من حصول قتال متلاحم بالحراب لم ينثن، وسقط فورا تحت ضربات التلاميذ هو والرقباء وما يناهز العشرين من الرماة".
وتقول رواية أخرى إن الذي قتل الملازم أندريو هو الشريف يوبه بن زيدان، وقد نزع منه بندقية من نوع "التساعية"وهذا غير مستبعد، لأن الشريف يوبه كان قد انضم للوحدات القادمة من السمارةس.
ويعترف الرائد جيلييه في كتابه "التوغل في موريتانيا" بالهزيمة التي حاقت بالجنود الفرنسيين في معركة "النيملان" بالرغم من التحيز الواضح للرواية الاستعمارية، فهو يقر بالخسارة التي لحقتهم: مقتل الضباط الأربعة وما يزيد على الأربعين من الجنود.
وفي بعض البرقيات التي بعث بها قائد الحامية في تجكجة إلى المقيم العام في "سان لويس" يخبره أن القتال استمر من الثامنة إلى الحادية عشر صباحا، وأن الكتيبة اضطرت للقتال متقهقرة نحو تجكجة بعدما شتتها العدو.. والخسائر مرتفعة جدا والأوروبيون الأربعة قتلوا، وللأسف تركت أجسامهم للعدو والحيوانات.
أما الخسائر التي وقعت في صفوف المجاهدين، فقد استشهد منهم نحو ثمانين فردا: فمن إدوعيش خمسة عشر، ومن الأغلال أربعون، ومن جبهة السمارة أربعة وعشرون.

شهداء هذه المعركة:
الشيخ محمد عبد الله بن الهاشمي السملالي، قائد إحدى الكتائب المؤلفة من مريدي الشيخ ماء العينين، والطالب بن الكوري الدليمي، وسيدي أحمد بن أوداد، والطالب محمد بن البيضاوي الجكني، وغالي بن سيدي بن الشيخ القاضي الإجيجي، وأحمد بن الحسن بن مادي التندغي، ومحمد عبد الرحمن بن عبد الجليل السمسدي، ومحمد بن أحمد سيفر السمسدي.
ومن جماعة الأغلال استشهد منها نحو الأربعين منهم: محمد الأغظف بن الشيخ بن الجودة رئيس أهل أحمد طالب، وكان ضمن رؤساء الوفود التي قدمت إلي السمارة ، كما استشهد حدبونا بن جد وبن عبد الرحمن اخليف وهو رئيس الأغلال ذلك اليوم، ومحمد بن النذير، وسيدي إبراهيم بن خطري، وولي الله بن سعد الله ، والشيخ بن الحسن بن المصطفى، والمصطفى بن الحسن، واثنان من أبناء محمد جد بن محمد القاسم.
من إدوعيش: عثمان بن أعمر بن بكار بن أسويد أحمد، ومحمد المختار بن سيد أحمد لبات، وبونا بن المختار بن بكار، وأخوه أحمد بن المختار، وعثمان بن الرسول بن أعمر بن بكار بن امحمد بن خونا، ومحمد بن سيدي محمود بن سيدي إبراهيم بن امحمد شين، ومحمد بن بكار بن الهيبه بن اللب بن خنوف، وعثمان بن المختار بن عثمان بن الرسول بن اعلي بابي، وأحمد بن محمد فال بن أحمياده بن الدوه، وحمادي بن آجار.
الجرحى: يبه بن زايدان بن مولاي الزين، وزكفده بن عمار الدليمي، وأحمد بن الكوري الدليمي، وأحمد سالم بن المعيوف الاكشاري وكانت جراحهم خفيفة، وأحمد محمود بن بكار بن أسويد حمد، وأخواه: الشيخ بن بكار وسيدي امحمد بن بكار، ومحمد بن عثمان، والدي بن سيدي عبد الله بن سيدي الأمين بن امحمد شين الأعيشيون، والحسن بن عبدي بن الصافي، وصالح بن صالح الغلاويان، وعبد الله بن أحمد بن محمد بن مادي التندغي، وكان جرحه خطيرا وقد أنقذه ابن عمه أحمد بن المأمون بن محمد بن مادي حيث حمله على كتفه حتى أخرجه من ساحة المعركة، وجرح آد بن محمد صالح وحمله ألمين بن التومي وهما من تجكانت كما جرح العديد من مريدي الشيخ ماء العينين، من بينهم أحمد بن هنداي السالمي، وحسنه بن البخاري مريدي الشيخ ماء العينين، من بينهم أحمد بن هنداي السالمي، وحسنه بن البخاري القرعي، ومحمد الأمين بن محمد السالم الملقب الداده البصادي، وتجمع الروايات الشفهية أن المعركة استمرت نحو خمس ساعات.
كان لنساء إدوعيش حضور متميز في هذه المعركة حيث كن يحملن الماء لسقي المجاهدين وحمل الجرحى ومداواتهم ويزغردن ويثرن الحماس لدى المقاتلين، واستشهد منهن امرأة تدعى النقرة بنت الحجوري.
كان لهذه المعركة وما طبعها من جرأة واستبسال وما تخللها من مواقف ووقائع أثر بالغ في الناس مما ألهم مشاعرهم وعمق الروح الدينية والوطنية في نفوسهم.
تحدث الرائد جيلييه عن هذه المعركة وجاء في روايته : "أنه قام النقيب TISSOT، الذي علم بأن هناك قبائل أخرى ستلحق بتلك التي اجتمعت مع الشريف، بإرسال الملازمين ديفنسي وأندريو على رأس 60 من الرماة السينيغاليين و8 من "الكوميات" البيضان، فأراد الملازم أندريو الهجوم على معسكر الشريف بغتة في الصباح الباكر، ولم يتمكن من الوصول إلى "النيملان" حيث توجد حركة الشريف إلا بعد السابعة صباحا، إذ كان قد ضل الطريق بسبب مرشده، ولكنه مع ذلك قرر الهجوم فنصب له مولاي إدريس – الذي أشعره إدوعلي تجكجة – كمينا حيث وجد نفسه منذ البداية محاطا بقوى أكثر منه بكثير، وبالرغم من حصول معارك ملتحمة عديدة استعملت فيها الحراب، لم ينثن وسقط فورا تحت ضربات تلاميذ الشيخ ماء العينين، هو الرقباء، وما يناهز العشرين من الرماة.
واستفاد الملازم ديفنسو المجروح من فترة توقف منحها إياه العدو الذي مني هو نفسه بخسائر جسيمة جدا، فجمع فلول المفرزة وأعاد إليها النظام في اتجاه الموقع العسكري حيث اكتملت الهزيمة بفعل خيانة المناصرين، وخلال مرورهم بالعدو هاجم هذا الأخير الملازم ديفنسو فقتله، وتمكن الرماة، الباقون على قيد الحياة، من الوصول إلى الموقع زرافات صغيرة، هذه العملية الكبيرة كلفتنا أرواح اثنين من الضباط واثنين من ضباط الصف و15 من الرماة بالإضافة إلى 26 جريحا، ومني العدو بدوره بخسارة زهاء المائة من الرجال".
بعض الأعيان الذين حضرو وقعة النيملان:
شارك في لإعداد لهذه المعركة البطولية والإعداد لها بالإضافة إلي الأمير مولاي إدريس الشيخ حسنا بن االشيخماءالعينين،الشيخ الطالب أخيار بن الشيخ ماء العينين،الشيخ الولي بن الشيح ماءالعينين،الأمير عثمان بن
بكارالإعيشي
سيد أحمد بن عيدة أمير آدرار
أحمدو ولد سيد أعل أمير لبراكنة وإبنه ولد عساس
أعل محمود بن محمد محمود بن لمحيميدأمير مشظوف
ألبو بن عبد الرحمن أخليفة الفلاوي
 محمودي بن صيبوط البركني
أصنيبة بن ببكر وإخوته محمد وسيد أحمد من أولاد احمد 
سيد المختار بن الشيخ القاضي الإجيجبي
سيد أحمد بن المامي بن محمد آبه الكنتي من بطن أولاد تناكيه
سيد المختار بن محمد محمود بن عبد الله بن سيد محمود وإبنه محمد محمود وإبن عمه بناهي بن محمد الراظي
الغزواني بن محمد محمود البصادي
محمد لمين بن محمد أحيد بن سيدي عبدالله بن الحاج ابراهيم العلوي
سيد احمد بن هيبة البركني
الشيخ احمد بن الشيخ المهدي التنواجيوي
بكار بن سيد أحمد لبات الإعيشي
وأعلي بن المراكشي السباعي وابن عنه لحبيب بن بحاي
سيدي بن الغوث الغلاوي وابنه محمد محمود
الشيخ محمد العاقب بن مايابي الجكني وإخوته
سيدي محمد بن البيضاوي الجكني وإخوته
العبقري بن ألمين الجكني
أحمد سالم بن المعيوف الآكشاري
حميدة بن كركوب العمني
سيد احمد بن مكية الغيلاني ومحمد بن ببوط الغيلاني وغيرهم من كبراء أولاد غيلان
محمد المختار بن زيدان البصادي
ببونة بن حناني الغلاوي
محمد الإمام بن الزين العلوي
محمد أبات بن سيدي ابراهيم وزيد بن المختار بن حبيب الله الجكنيان
خطرة بن سيدي بن أعمر لكواليل تجكانت
محمد بن محمد أعمر إدكجملة
إسماعيل بن محمد التاكاطي
الشيخ بن عبد عبد الله بن محمد عاشورالعلوي

هناك 4 تعليقات:

Räumung يقول...

شكرا ع الموضوع

غير معرف يقول...

mechkour 3le akhbar sarr

ظهر المسيح يقول...

السلام عليكم اصبح البحث والتقصي في أمر المهدي المنتظر شائعا لكثرة الظلم والفساد الذي تشهده الارض والضعف والهوان الذي يلازم الأمة الإسلامية , حتى أن توحد العالم باحثاً عن مخرج للوضع الحالي وتلاشت العديد من الحواجز,,,,, أرجو الاطلاع على المدونة
حوجة الإمة الإسلامية لقائد رباني | المخرج للمستضعفين في الأرض من أي فئة كانو
http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/06/blog-post.html

اليوم شغلتنا الحياة عن الكثير من الأمور التي كان من الواجب علينا الانتباه لها وتركنا الآخريين أرجو قراءة المواضيع[http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/12/blog-post.html مشكلة الناس اليوم أنهم لايفكرون - رفع العلم | وإن فكروا يفكرون فيما لا ينفع وقصير المدى]' [http://almseeh- almahadi.blogspot.com/2013/01/blog-post_17.html من المواضيع شائعة الفهم الخاطئ كيفية نزول عيسي ع ومكان وزمن مجيئه, وعلاقته بالمغرب] [http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/11/blog-post_28.html إنت الريس سلمها لعيسى | السر وراء هتافات المؤتمر الوطني والسودان وعيسى] [http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/06/blog-post.html the world need director and messenger of god] The News Of The Return Of Jesus Christ | The Savior Is Back In Sudan - The Second Coming http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2016/12/the-eponymous-flower-islamist-invaders.html http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2017/01/blog-post.html كثُر ادعاء المهدوية ولا يمكن ان يكون بناءا على رؤى منامية | كثرة الرؤى إشارة بينة أن هذا زمان خروجه Yesterday Day I Saw Tow Little Boys Playing With Silk Cars | Children View The World Better http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2017/01/yesterday-day-i-saw-tow-littele-boys.html حدثوا الناس على قدر عقولهم | لكل مقام مقال لا تصغروا قدر الله ونبيكم http://almseeh-almahadi.blogspot.com/2017/01/blog-post_15.html

marketing يقول...



المشد السحرى للوجه
مشد الوجه
شد الوجه
شد بشره الوجه
مشد الوجه السحري
تنحيف الوجه
تنحيف الخدود
كريم نفخ اليدين
نفخ اليدين
كريمات نفخ اليدين
تسمين اليدين
نفخ الكفوف
كريم تسمين اليدين
خلطه لنفخ وتبييض اليدين
تسمين اليدين بسرعة